fbpx التخطي إلى المحتوى

لا يوجد أي نوع من الكلمات يوصف الأم الحنونة، فهي الحضن الدافئ الذي نلجأ إليه في كل وقت، فالأم هي أسمى كلمات الوجود، ويوجد واجب لدى كل منا تجاه أمه، فهي منبع الحنان والعطاء وتعطي أطفالها كل ما يوجد لديها من حب وعاطفة ومشاعر  سنكتب اليوم موضوع تعبير عن الأم.

عناصر موضوع تعبير عن الأم الحنونة :

  1. مقدمة عن الأم الحنونة .
  2. فضل الأم الحنونة .
  3. دور الأم الحنونة .
  4. وصايا الإسلام عن الأم الحنونة .
  5. أهمية الأم في حياة أولادها .
  6. صفات الأم الحنونة .
  7. خاتمة عن الأم الحنونة .

مقدمة عن الأم الحنونة :

تتعدد الكلمات التي تكتب عن الام، ولكن لا يوجد كلمة منهم توصف مدى ما تقدمه لأولادها، فالأم هي مصدر العطاء والحنان في المنزل بين أطفالها وأسرتها، وبدونها لا طعم للحياه، فلذلك يجب علينا أن نقدرها ونعرف قيمتها جيدا، فهي تقوم بأعمال لا مثيل لها من بينها تربية أجيال قادمة فلذلك تستحق أن توجد في مكانة عالية .
كما أن الأم الحنونة تكون أكثر عطفا على أطفالها وتشعرهم بأن الحياة أمامهم مثالية وتهتم دائما بشؤون أطفالها منزلها وزوجها، وتكون الأولوية ليس لحياته بل لأطفالها، فلذلك سميت بالأم الحنونة، فتقوم الأم بدور هام في المجتمع فعظمها الإسلام والقرآن وجعل لها مكانة كبيرة من بين الكثير من الأشياء الأخرى .
يعتبر المجتمع لا معنى له في حالة أن لم توجد المرأة فيه، فالجنة تحت أقدام الأمهات لذلك يجب أن نوفيها حقها بدرجة كبيرة وخصوصا عند الكبر عندما تحتاج إلينا لتشعر بأنها لم تهدر عمرها على فراغ، كما أن الأم تستطيع أن تجعل بناتها أصدقائها حتى تكونا تحت السيطرة دائما .

اقرأ أيضا :- كتابة موضوع التعبير ومقدمات وخاتمات وعناصر لأي موضوع تعبير

فضل الأم الحنونة :

حرص الإسلام عن بر الوالدين وطاعتهما فيما لا يغضبه، وكان للام النصيب الأكبر من الحب والاحترام، ولا يمكن أن تحصى فضل الأم على أبناءها، فهي تقدم لهم الكثير من الأمور في حياتهم من الصغر حتى الكبر، فالأم جوهرة ثمينة لا يمكن أن تقدرها بأي ثمن، فهي تقدم كل ما لديها دون بخل في أي شيء .
تسهر الام طوال الليل على أطفالها لتقدم لهم الحب والأمان والراحلة وتعمل على تربيتهم تربية صحيحة وسليمة ورعاية أطفالها دون أن تشعر بملل تجاه ما تقوم به، فهي تضحي من أجل أولادها دائما ليكونوا الأفضل في المجتمع، ومن الممكن ان تتخلى عن سعادتها في مقابل أن يكونوا سعداء .
تقدم الأم للأطفال كل الدعم من الصغر حتى الكبر فهي منبع الحب والعطف ولا يماثل أحد الأم في حبها لأطفالها، وذلك من اجل توفير حياة كريمة أطفالها وبيتها وزوجها، تعمل الأم على متابعة أطفالها وقت المذاكرة ومساعدتهم في دروسهم ليكونوا الأفضل في كل وقت، وتساعدهم على الطعام والشراب والنوم وتسهر على راحتهم ليلا وخصوصا وقت التعب .

دور الأم الحنونة :

يوجد لدى الأمهات أدوار كثيرة تجاه أبنائهم ولكن يختلف الدور لدى الأم الحنونة والتي تكون أكثر حبا وعطفا على أطفالها منذ الصغر، فلا يستطيع أحد أن ينكر هذا الدور سواء في التربية أو الولادة أو الدور الهام في حياة الأبناء بصفة عامة، فدور الأم الحنونة تجاه أطفالهم لا يجب أن ينسى على مر الأيام .
فهي التي قامت بتغذية أطفالها وسهرت الليالي من اجلهم حتى الوصول إلى بر الأمان، ولا يمكن أن تصف فرحتها عندما تراك أمام عيناها تنمو يوما بعد يوما حتى الوصول إلى المرحلة التي تجدك فيها كما توقعت، من خلال توفير جو النجاح والطريق إليه، فهي التي تحمي أطفالها منذ الصغر، وأوصانا الرسول والقرآن الكريم عليها .

وصايا الإسلام عن الام الحنونة :

وصانا الإسلام عن حسن معاملة الأم والإحسان إليها دائما، وجعلها الإسلام في مرتبة غالية ومرتفعة وجعل الله سبحانه وتعالى الجنة تحت أقدامها، كما أن الأديان السماوية جميعها وصتنا بالأم وذلك لأن الأم ضحت بكل ما لديها من أجل أولادها فهي تحرص على رعايتهم والعناية بهم منذ الصغر .
وقام الإسلام بالتوصية على الأم وتعبها الذي يبدأ منذ الحمل 9 شهور حتى الولادة وهي المرحلة الأصعب ثم الرضاعة وكل ذلك من أجل أن يكون الأطفال بصحة جيدة، فأكرمها الدين وأوصانا الرسول بها وكررها 3 مرات في حديثه الشريف، وذلك من أجل أن يوضح دورها العظيم والقوي في الدنيا .
فيجب أن يصاحبها أبناءها في الدنيا ويقومون برعايتها ولا يجب ان يحدث منهم أي نهر أو غضب، وبلغنا الإسلام بان نعطف عليهم في كل وقت، فيجب أن يكون الأبناء مطيعين لأمهاتهم، ومحاولة الحفاظ عليهم من أي مكروه حتى يكتب لهم حسنات ويدخلون الجنة التي توجد تحت أقدامهم .

اقرأ أيضا :- أفضل 12 مقدمة تعبير وخاتمة لاي موضوع تعبير

صفات الأم الحنونة :

تتعدد الصفات التي تتحلى بها الأم عن غيرها وخصوصا الأم الحنونة التي تجمع أجمل الصفات بداخلها فنجد منها الضحية الطيبة والبشاشة والقلب الطيب والحنان والعطف، فلذلك تكون أهمية الأم في المنزل أكثر من أي شخص آخر، في الأم الحنونة تجعل أطفالها أصدقائها حتى لا يشعرون بالبعد عنها .
تهون الأم الكثير من المصاعب التي يمر بها أبناءها، كما أنها كنز لا يفنى وجميع الصفات الجميلة تم جمعها ووضعها بداخل الأم الحنونة، فهي تتميز بصفة العطاء بلا مقابل فهي حضن يحتوينا دون مقابل وتسهر على آلامنا دون أي ثمن فلذلك يجب أن نعرف قيمتها جيدا في الدنيا حتى تنعم في أخرتك وتجد من يشفع لك في كل وقت .
فلذلك جميع الصفات الجميلة تجمعت وبقيت داخل الأم، تضحي الأم بوقتها وجهدها من أجل أبناءها، وتضحي بالأمور التي تحبها حتى تسعد أطفالها، ومن اهم صفاتها العطاء المستمر دون شرط و دون أن تنتظر مقابل لهذا الأمر، وهي تقوم بحل جميع مشاكل أطفالها في جميع الأوضاع الغريبة والطبيعية .
من أجمل صفات الأم الحب الصادق الجميل والحب الكبير لأسرتها والتفهم لمن حولها والتفهم لجميع المواقف التي يتعرض لها الأبناء، وهي تتحمل التعب والعذاب والسهر من أجل نجاح الأولاد، وتتصف بأنها لها القدرة على حل المشاكل وتهوين الصعاب، والصبر على ما يحدث لها وهي تقوم بتدعيم الأبناء وتشجيعهم ومكافأتهم عندما ينجحون في أمورهم الحياتية والشخصية .

خاتمة عن الام الحنونة :

وفي النهاية يجب أن تقوموا جميعاً بحماية أمهاتكم وقت الكبر حتى تكون عند حسن ربك ويجب علينا جميعا مراعاة آلام ومعاملتها معاملة جيدة، كما أمرنا الدين الإسلامي والقرآن الكريم والأحاديث الشريفة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وحذر الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم عن العقاب الذي يناله الشخص عندما ينهر والدته .
وذلك لأن الأم تحملت الكثير من المراحل في حياتها من أجل حياة الآخرون وهي تفيدك من أجل أن تكون رجل أو امرأة تعيشون بكل ببساطة ورقي، فيجب كل يوم أن تذهبوا إليها والاعتراف بالحب والعطف والحنان لها ومحاولة إسعادها من الحين للأخر للحصول على حبها وحب الله سبحانه وتعالى .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: