التخطي إلى المحتوى

يقدم لكم موقع نتعلم صح موضوع تعبير عن الوطن، يعد الوطن هو المكان الذي تتربى فيه وتعيش فيه حياة كريمة منذ خروجك إلى الحياة، فلذلك يجب أن نحب وطننا بدرجة كبيرة تصل لدرجة التضحية من أجله، فهو الحضن الدافئ لكل مواطن فيه وهو المكان الذي تأكل من نباته وتنمو على أرضه بكل أمان وحب .

عناصر موضوع التعبير عن الوطن

  1. مقدمة عن الوطن
  2. التضحية من أجل الوطن
  3. كلمات معبرة عن الوطن
  4. نظرتنا وواجبنا تجاه الوطن
  5. حب الانتماء للوطن
  6. الدين والوطن
  7. خاتمة عن الوطن

مقدمة عن الوطن

مهما أبتعد الإنسان عن وطنه يرجع له من حين لأخر بسبب إحساسه بالحب والدفء والحنان عند الوجود فيه، وهنا يجد أهله وأصدقاؤه وأحباءه الذين يحبونه، ويظل حب الوطن محفور بداخلنا لا يخرج لأي سبب، وعندما يبعد عن وطنه يشعر بالغربة والوحدة، والشعور الذي ينتابه هو الرجوع للوطن .
عندما تقابل أي موقف يومي سوف تجد رائحة وطنك تقابلك فورا، سواء في وجوه الناس أو الأماكن التي تذهب إليها أو في السكن أو في كل تفصيلة تقوم بها، فالوطن ليست بأرض فقط بل ولكن هو هوية وهو كل ما يحمله المواطن من أشخاص وذكريات وأفعال وغيرها .
وبالرغم من أن كلمة وطن صغيرة إلا أنها تحمل معاني كبيرة وكثيرة، فالوطن هو الأم والأسرة والعائلة، فيولد حب الوطن بداخلنا منذ الولادة فهو أمر فطري ينمو عليه الفرد كما هو دون تغيير، ويحث ديننا الإسلامي على حب الوطن، وهو ليس احتكار على أحد بل هي غريزة فطرية في كل شخص منا .

التضحية من أجله :

تتعدد أنواع وأشكال التضحية من أجل الوطن ومن أهمها التخلي عن كل شيء من اجل الوطن ومن اجل الحفاظ عليه وتقديم كل ما هو غالي له وذلك حتى يتحقق الأمن والسلام والأمان والحفاظ على أن يبقى مستقر دائماً لا يهدده شيئاً أبداً حتى نهاية الحياة .
كما أن التضحية لم تكن كلمة فقط بل فعل حقيقي يوضح ويظهر مدى حبك لوطنك، وضحى الكثير من الجنود ومن أبائنا وأجدادنا من أجل أن ينعم الوطن وان يكون في حالة مستقرة لا يمسه شيئا صغيراً أو كبيراً وضحى الكثير من الأشخاص من اجل أن نعيش نحن في يومنا هذا .
فيجب أن نربي في أجيالنا روح حب الوطن وتربية الانتماء في أخلاقهم من اجل أن يعيشوا حياة كريمة، ونربي فيهم أجيالنا التضحية والفداء بالنفس والمال وكل شيء من أجل أن يكون وطننا سالم يبعد عنه السوء والحرب وعدم الأمان، فيجب أن يكون في المناهج دراسات توضح حب الوطن .
كما أن التضحية سلوك ينبع من أسلوب الحياة فتكون الذات في أعلى مكانة للإنسانية وتكون فعالة تجاه الأخلاق لتخطي عقبات الحياة .

كلمات معبرة عن الوطن :

يوجد الكثير من الكلمات التي مهما قولناها عنه تبقى قليلة حتى نعبر عن حبنا له بكل سرور، وقام الكثير من الشعراء بكتابة كلمات تعبر عن حب الوطن وعن التضحية من أجله وعن كيفية حمايته من الحروب وإبقاؤه في سلام دائم بعيدا عن المشاكل وعدم الاستقرار .
ومن أهم كلمات الشعراء “بدم الأحرار سأرويه وبماضي العزم سأبنيه وأشيده وطنًا نضراً “،  والكثير من الكلمات الأخرى التي توضح حب الوطن منذ زمنا بعيداً، وقال الشاعر أيضا “وطني لو شغلت بالخلد عنه نازعتني إليه في الخلد نفسي” فالوطن هو أغلى ما يوجد لدينا ويجب أن ندافع عنه وإبعاد المخاطر منه ونكون دائما في استعداد دائم للتضحية من أجله ويجب أن نفديه بروحنا .
فلذلك يوجد الكثير من الكلمات المعبرة التي من خلالها نستطيع ولو قليلاً أن نعبر عن حبنا له للحصول على أعلى مكانة في الدول الأخرى، ويجب أن نرفع  دائماً من شأن الوطن في كل مكان تذهب إليه للحصول على التقدير والحب والاحترام من قبل الجميع فقط .

نظرتنا وواجبنا تجاهه :

يعد الولاء للوطن هو اهم واحد الواجبات تجاه الوطن ويكون ذلك تقوى من الله سبحانه وتعالى، ويجب أن نتمسك دائما والولاء وحب الوطن ومن أهم واجباتنا الحفاظ عليه وحمايته دائماً، ويجب أن نقف دائماً في وجوه أعدائه وعدم السماح بإلحاق الأذى به من قبل أي شخص .
يجب أن نقوم بعمارة الوطن دائما وذلك يكون بعيدا عن استغلال البشر والقيام باستغلال كل شبر فيه سواء بالأراضي الزراعية أو الأنشطة الاقتصادية والصناعية وما شابه، وتربة الوطن هي أهم مقومات الحضارة وتطورها ويعد حب الوطن هو واجب على الجميع .
ولا يقتص  واجبنا على الحب فقط والمشاعر فقط بل على التضحية الصحيحة وإبعاد الوطن عن كل مكروه ويحتاج الوطن دائما إلى الدعاء دون كذب أو حتى لا يصاب الوطن بأي شيء بغيض أو سيء أو نفاق فهي علاقة قوية مع الله مباشرة .

حب الانتماء للوطن :

يعتبر حب الوطن والانتماء إليه هو احد علامات ومظاهر الحب والاهتمام به في كل وقت، فيجب أن ننتمي دائماً إليه ولا نتظاهر بذلك فقط، فحب الوطن لا مثيل له ولا نستغني عنه أبداً لأنه غريزة فطرية من الله سبحانه وتعالى، مع العناية والاهتمام به وتعزيز الاحترام المتبادل بين المجتمع من أجل الحفاظ على الدين والمجتمع .
كما أن الجهات المعنية والتعليمية والصحية يجب أن توعي المجتمع وتوعي الطلاب في كل وقت من اجل الولاء والانتماء إلى الوطن، ومحاولة أن تبعد كل شر وأذى عنه كوال الحياة، كما يلعب دور الأم والأب أهمية كبيرة في حياتهم وفي حياة أبناءهم .

الدين والوطن :

ينطلق حب الوطن من الدين الإسلامي وتعاليمه، فليس من الغريب أن يحب الإنسان وطنه ويترعرع حبه فيه، وليس من الغريب أن يشعر الإنسان بالارتباط والصدق والنمو في الوطن، ويحثنا الدين الإسلامي الحنيف على الوفاء إلى الوطن وإعطاؤه الكثير والكثير دون ملل .
كما يوجد الكثير من الأيات القرآنية التي توضح حب الوطن والتي تحثنا دائما للحفاظ على حبه وحمايته من الأعداء وهي أيات قرآنية جميلة توضح لنا كيف أن يكون الانتماء والحب وكيف نضحي من اجل وطننا بدمائنا وأولادنا وبكل شيء آخر حتى نعيش حياة كريمة هنية .

الخاتمة  :

يعتبر الوطن هو المكان الذي عاش فيها آباؤنا وأجدادنا في قديم الزمان وعاش فيه الغني والفقير حياة كريمة هنية يأكلون من ثماره ويشربون من مياه النقية التي تفيد الجسم كثيراً، ونعيش جميعاً يكون وطننا في الأعلى يوما بعد يوما، وهو من الأماكن الأقرب لكل قلب منا.
وحب الوطن يدفع دائما الاجتهاد والحرص على طلب العلم لإفادة الوطن دائما بكل خير ويختلف العلم من شخص لآخر وفي جميع المجالات التي تقوم بإحياء الوطن، كما يجب أن نربي دائماً في أطفالنا حب الوطن والوفاء والفداء بروحنا له في كل وقت وذلك من خلال الدراسة في المناهج التعليمية المختلفة للصغار وحتى الكبار .

أفضل 12 مقدمة تعبير وخاتمة لاي موضوع تعبير

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *