التخطي إلى المحتوى

يقدم موقع نتعلم صح موضوع تعبير عن فصل الربيع، عندما تجد الأزهار ذات شكل متفتح ورائحتها عطرية قوية ولونها أخضر، يجب أن تعرف أنها علامة من علامات فصل الربيع، الذي يعم علينا بالفرحة والسعادة والحب والبهجة التي تنتشر في كل مكان، وهذا الفصل الذي تجد فيه جميع الأزهار ذات لون طبيعي ومميز عن باقي الفصول .

عناصر موضوع الربيع :

  1. مقدمة موضوع الربيع
  2. أجواء الربيع
  3. فصل الربيع والشعراء
  4. طبيعة يوم الربيع
  5. سحر فصل الربيع
  6. خاتمة موضوع الربيع

مقدمة موضوع الربيع

يبدأ فصل الربيع في 21 من شهر مارس يصادف هذا اليوم بعيد الأم الذي يكون فيه الجو متميز والسماء صافية والشمس مشرقة تملأ المكان بهجة وسرور في كل وقت، وتظهر الأشجار في هذا الوقت بخضرتها الرائعة والجمال الطبيعي الذي يسحر العيون .
كما أن الطقس في هذا الوقت يكون مميز ما بين الحرارة المنخفضة قليلا والنسيم الذي تشعر به أثناء خروجك في أي رحلة سواء كانت رحلة مدرسية أو عائلية، وتجد الطيور في هذا الفصل من السنة تحلق في السماء راقصة لجمال الجو وكأنها تداعب بعضها البعض في انتظام .
وفي ذلك الموسم الذي يكون الجو فيه مثالي ومعتدل وتكون الأشجار والزهور في أفضل حالتها وتتميز بالوانها الجذابة الرائعة الطبيعية فلذلك يعتبر فصل الربيع هو أفضل فصل في فصول السنة، وتعم السعادة في كل مكان تذهب إليه وتسمع صوت العصافير في هذا الجو تعطيك بهذه وحب .

أجواء الربيع :

يعد الربيع من أجمل فصول السنة، وهو الفصل المفضل لدى الكثير من الأشخاص بسبب الطقس والجو المعتدل وهو جو مميز ليس ببارد وليس بحار، وتزدهر الورود في هذا الفصل بدرجة كبيرة وتملأ الدنيا بالألوان الطبيعية لها، كل لون الأصفر والأحمر والأخضر والأبيض وغيرها .
تملأ رائحة الورود الأماكن العامة والحدائق ويذهب الناس للحدائق العامة لمشاهدة هذا الجو والاستمتاع بالوقت في اللعب والطعام ومشاهدة الجمال الطبيعي الذي لا يوجد له مثيل، ويشعر الناس في هذا الفصل بالراحة والتمتع بالطبيعية والاسترخاء والشعور بالبهجة دائما ويخرجون إلى المنتزهات .
ويحتفل المصريون بهذا العيد في كل عام في الحدائق العامة للاستمتاع بأجواء الطبيعة الساحرة ويرجع تاريخ هذا العيد إلى الأسرة الثالثة وكانوا يحتفلون به أمام الأهرامات أما المصريين يحتفلون به في جميع الحدائق والمنتزهات لمشاهدة الأجواء التي لا يروها غير كل عام .

فصل الربيع والشعراء :

في هذا الفصل تتفتح أقلام الشعراء ويكتبون أبهى الكلمات لهذا الفصل المميز ليعبروا بها عن الجمال والهدوء والراحة والاستمتاع ومن بين هذه الكلمات المعبرة، ما أجمل الربيع وجوه البديع.. تغرد الطيور وترقص الزهور، وقال الشاعر أيضا مرحى مرحى يا ربيع العام .. أشرق فدتك مشارق الأيام .
كما قال أيضا بعض الشعراء عن فصل الربيع “ورد الربيع فمرحبا بوروده .. وبنور بهجته ونور وروده”، وهي جميعا كلمات توضح لنا الجمال القوي الذي يظهر في فصل الربيع والطبيعة التي نستمع بها كثيرا من أجل الحصول على الراحة في هذه الأيام من الفصل .
ومن أقوال الشعراء أيضا لفصل الربيع “أتاك الربيع يختال ضاحكا..من الحسن حتى كاد يتكلما” وهنا وصف الربيع بأنه إنسان يضحك بعيداً عن الأمور التي تحدث في الحياة فما زال لدي أمل ومن كثرة الجمال الذي يوجد في هذا الفصل من الممكن أن يتحدث في بعض الأحيان .

طبيعة يوم الربيع :

في فصل الربيع يحتفظ الجو بالرطوبة التي توجد فيها وتكون قليلة كثيرا عن باقي الفصول الأخرى وتتفتح الأزهار وتبدأ في أن تكون مظهرها مميز في هذا اليوم وتمتلئ الأشجار والفروع والأوراق ذات اللون الأخضر، كما تبدأ الطيور بعمل العش الخاص بها وتخرج الحيوانات من جحورها فهم ينتظرون هذا الفصل .

كما أنه من الممكن أن تتساقط أمطار ربيعية واعتدال درجات الحرارة كثيرا في فصل الربيع، وتميل السماء إلى الصفاء وتخف الغيوم كثيرا، وتكون السحب ذات لون أبيض، ويزداد طول النهار ويقصر الليل قليلا عما سبق، ويميل دوران الأرض باتجاه الشمس التي تشرق من جهة الشرق الحقيقية وتغرب من نقطة الغرب الحقيقية أيضاً .

تنضج الثمار في هذا الوقت من الفصل مثل نضج الكرز واللوز والنباتات المختلفة من البقوليات مثل البازلاء والفول وغيرها، وتختلف الكثير من الديانات والدول بهذا اليوم بطرقهم الخاصة والتي تختلف باختلاف العادات والتقاليد، تبدأ السنة الصينية في هذا اليوم ويحتفل الهندوس بمهرجان الألوان .
كما أن الأطعمة في هذا الفصل يكون لها مذاق مختلف تماماً، فتكون الأسماك طازجة وذات رائحة جميلة بسبب الهدوء الذي يتواجد في البحر وتكون الأطعمة الأخرى والمشروبات أكثر لذة لأن هذا الفصل يجعل كل شيء فيه مميز عن باقي الفصول الأخرى .

موضوع تعبير عن الأم موضوع شامل وكامل بالعناصر والافكار

سحر فصل الربيع :

يجعل الربيع النفوس تنظر إلى الإبداع الذي سواه الخالق في الطبيعة والتأمل ففي الطبيعية بالعقل والقلب، وتنظر إلى هذه الأشياء من الزاوية التي تريدها والتي تراها من وجهة نظرك، وترى كيف تتفتح الزهور عندما تشرق أشعة الشمس ومشاهدة كيف تتفتح في السهول الخضراء وتنكشف فورا روعة المروج الخضراء والجبال التي تكسوها الخضار وتصبح ممتعة لكل من يشاهدها .
فلذلك يترقب كل محبي الطبيعة الساحرة الطقس الجميل الذي يعم على البلاد ولمدة 3 شهور وخصوصا هواة التصوير يلتقطون اجمل الصور التي يعبرون بها عن فصل الربيع، ويأتي السياح من كل مكان بالعالم لمشاهدة الأماكن التي تمتلئ بالزهور والورود والأشجار لأخذ الصور التذكارية بجانبها .

وفي هذه الفصول تعود الأمور إلى طبيعتها الهادئة  ويمكن في هذا الوقت أن تمارس رياضة ركوب الأمواج بكل هدوء وسعادة ورؤية جميع الأنشطة التي تقام في البحر في هذا الفصل وتحمل الزهور شذى الروائح العطرية الخاصة بالأزهار المختلفة التي توجد في المناطق الجبلية بالأخص بعد أن يتم انقشاع الضباب .

كما يعد فصل الربيع هو أحد المقومات السياحية التي تجذب الكثير من السياح من كافة أنحاء العالم لرؤية الطبيعة بأجمل ما يوجد فيها والنظر إليها السحر العين والاستمتاع بالجو الساحر لذلك ينطلق جميع سكان المدن للذهاب إلى المناطق الجبلية وقضاء الليالي في حضن الجبل والاستمتاع بالرائحة العطرية التي تظهر من النباتات والأشجار .

موضوع تعبير عن الأم موضوع شامل وكامل بالعناصر والافكار

خاتمة موضوع الربيع :

كما يجب علينا أن نحافظ ونهتم بالبيئة والطبيعة في هذا الوقت الساحر، فيجب أن لا نقوم بقطف الورود والأزهار من مكانها ولا نخربهم حتى يبقون كم هما، ويجب أن لا نجلس على الحشائش حتى لا تفسد ولا يتسلق الأشجار حتى لا يصير شيء لفروعها، وذلك من أجل احترام الطبيعة وعدم إلقاء أي نوع من المهملات في الحدائق لتبقى جميلة ومميزة، كما أن الحفاظ على البيئة هو واجب علينا جميعا يجب أن نستمر فيه .
يجب علينا جميعا أن نقوم بواجبنا تجاه هذا الفصل والاهتمام بجميع النباتات والأزهار والأشجار والحدائق حتى تبقى مميزة حتى الوصول إلى نهاية الفصل ولتكون رائحة الزهور منتشرة في كل مكان .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *