التخطي إلى المحتوى

يمارس عديد من الأطفال العند وعدم طاعة أبويهم، فالعند هو عدم طاعة الطفل لما يقال له وعدم الإجابة لما يطلبه منه الكبار.
وشدد إخصائيين الطب السيكولوجي،ان الطفل العنيد يقصد من إضراب سلوكيات الطفل، وقد يكون هذا العناد عابر أو شيء ثابت في تكوين شخصية الطفل.
عوامل إشكالية العند عند الطفل

كيف تتعامل مع طفل عنيد لا يسمع الكلام
كيف تتعامل مع طفل عنيد لا يسمع الكلام

تعود إشكالية الطفل العنيد كما يؤكد المختصون في الطب السيكولوجي للعديد من عوامل منها:

1- عدم تناسب تعليمات الآباء والأمهات مع واقع الاطفال كإصرار الأم مثلا لإرتداء ملابس ثقيلة للأطفال مع كون الطقس دافئ فهذا يعد سببا لعناد الطفل مع أبويه.
2- قد يلتجئ الطفل العنيد ال هذا العناد، أيضاً عندما يرغب في تقصي الاعتماد على نفسه واستقلاليته، ويعود هذا لكون الآباء لم ينموا الطفل على الاعتماد على النفس في بعض أموره.
3- تدخل الأباء والأمهات في جميع مايخص الاطفال من أمور هائلة أو ضئيلة، قد تُلجأ الاطفال لاستعمال العند مع الاهل، وتعتبر القسوة من العوامل الأساسية لعناد الأطفال.
4- وقد يتمادى الطفل في عناده عندما يلبي الأهل رغبات وأغراض الطفل.

بعض التعليمات لمداواة إشكالية العناد نحو الطفل:

1- يلزم عدم إرغام الطفل على الطاعة، وعدم الإلحاح على الطفل من حيث الاستجابة للأوامر، فلابد للأهل اتباع المطواعية في تعاملهم مع اطفالهم، كما يلزم إعطاء التعليمات بالحب والحنان والعطف.
2-الصبر على الأطفال في التداول خاصة الطفل العنيد، يفتقر الحكمة والهدوء في التداول معهم لأنه أمرا ليس بهين، وينصح بعدم استعمال طرق الضرب أو التعنيف لكون هذا يضيف إلى عناده.
3-ينصح الخبراء أيضاً بالمناقشة مع الطفل العنيد باستعمال الذهن، مع مسعى إفهامه نتائج عنده السلبية نتيجة ما يفعله من أمور غير صحيحة.
4-يفضل استعمال العاطفة في التداول مع الطفل العنيد، كاستخدام عبارات محددة ك” اذا كنت تحبني لا تتحدث بتلك الكيفية فأنا احبك”.
5-في وضعية عدم تجاوب الطفل لكل من الإجابات الفائتة، قد نلتجئ إلى استعمال كيفية الحرمان الأمر الذي هو محبب له، ويكون تطبيق ذلك بعد تطبيقه لسلوك العند على الفور.
6-ويؤكد الخبراء في ميدان الطب السيكولوجي على كون العند في هذه الفترة شيء طبيعي لنمو المنحى السيكولوجي، وذلك من جهته يعاون الطفل على مايسمى بالإستقرار السيكولوجي وإنماء إمكانياته، واستخدام مهاراته في ضبط الآخرين لرغباته، فكل ذلك لا يعتبر من قبيل العناد المرضي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: