fbpx التخطي إلى المحتوى

يفتقر الطفل في فترة حياته الأولى إلى رعاية خاصة حيث تشكل سنواته الأولى في إنشاء شخصيته الأمر الذي يترتب ذلك الشأن على الأب والأم حيث يكون الطفل قريب منهم في سنواته الأولى، وجديراً بالذكر أن الطفل يفتقر إلى معامله خاصه للغايةً تجعله يعي الموضوعات التي تحيط به بدءا من بالإيحاءات وتعلم اللغة حتى لو كانت بسيطه للغايةً له ذلك مع العلم أن تعلم اللغة فترة انتقاليه في حياته تجعله يعي العالم الخارجة والتواصل الاجتماعي مع العائلة ثم الاتصال مع العالم الخارجي كالحضانة والمدرسة، وحالياً تباعي سوياً عزيزتي الأم كيف يتعلم الطفل الخطاب.

كيف يتعلم الطفل الكلام

كيف تعلم الطفل الكلام
كيف تعلم الطفل الكلام

يلزم على الأم أن تتحدث مع الطفل لتشجعه على النطق باستعمال مفردات بسيطه وتلك هي الخطوات تتمثل في التالي :

يلزم شات الطفل :- ففي وضعية عدم قيام الطفل بالرد فتقوم الأم بنطق عقب المفردات السهلة وبالتدريج تكون تلك المفردات مألوفة للطفله وقد بدا بفهمها
تقوم الأم بالتحدث مع الطفل وتعريفه في أعقاب الأشياء من حوله مثل الألوان أو صوت الطيور وصور الحيوانات سيلاحظ أن الطفل يرغب في النطق والتقليد .
تترك الطفل يستمع إلى بعض الأغاني المخصصة لأنها تجذب انتباهه بالطفال وايضاًً قراءة حكايات الأطفال وتكون بها صور ليصبح متشوق لها وتشجعه على النطق والتحدث.

فترة النطق نحو الأطفال

يبدأ الطفل تعليك الكلام في عمر السنه أو السنتين يكون في داخله العديد من المفردات التي من الممكن أن ينطقها وتكون في الاحتمال أربعمائة كلمه، ويزداد في نطق مفردات أخرى لتصبح ألف كلمة في السنه الثالثة .
لهذا لا يمكننا أن نجعلها قاعده لجميع الأطفال لأنه قد لا يتشابه من طفل إلى أخر فبعض الأطفال يتأخرون في الخطاب لأنهم قد ينشغلون باللعب أو بالحركات الجسدية لأنهم يعبرون بها عن نفسهم مثال : الشقلبة والقفز واللعب.
إلا أن الأطفال الذين يتعلموا الخطاب مبكراً تكون حركاتهم الجسدية مؤجلة إلى أعوام متقدمة من عمرهم .
وهناك داع أخر قد يؤجل النطق عن الأطفال نتيجة لـ عدم تواصلهم مع أطفال غيرهم في نفس السن فاندماج الأطفال مع بعضهم يساعدهم على النطق .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: