التخطي إلى المحتوى

تستقبل اليوم الاثنين الموافق 9 أغسطس 2021 الشحنة الأولى من لقاح فيروس كورونا جونسون آند جونسون، وقد طالبت الوزارة من المواطنين التقديم لتلقي اللقاح عبر الموقع الإلكتروني الرسمي https://www.egcovac.mohp.gov.eg/#/home ـ أو من خلال الخط الساخن 15335، ونستعرض معكم فيما يلي التوصيات التي تم الإعلان عنها من خلال وزارة الصحة وطريقة تلقي اللقاح.

لقاح كورونا جونسون آند جونسون.

أعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة المصريةبدء إستقبال شحنات اللقاح حيث إستلام 261 ألف و600 جرعة من اللقاح، وذلك عبر ميناء القاهرة الدولي بالتعاون مع الإتحاد العربي الافريقي بهدف توسيع انتشار اللقاح، مؤكدة على استمرار تلقي مزيد من الشحنات خلال الفترة القادمة.

وقد أكد الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي بإسم وزارة الصحة على توفير اللقاحات بالمراكز الطبية، كما أن اللقاح آمن وفعال بدرجة كبيرة كما يتم خضوع بعض العينات للتحليل، كما أن اللقاح عبارة عن جرعة واحدة ويحفظ في درجات الحرارة العادية.

ما هي الجرعة التي يوصى بها من اللقاح؟

كما ذكرنا فإن اللقاح عبارة عن جرعة واحدة ويوصي وهذا ما يوصي به فريق الخبراء الإستراتيجي المختص باللقاح، بحيث يعطى الفرد البالغ جرعة (0.5 مل) حقنًا في العضل، كما ينبغي ترك فترة زمنية وهي 14 يومًا على الأقل بين موعد تلقي لقاح جونسون آند جونسون وبين أي لقاح آخر.

هل لقاح جونسون آند جونسون آمن؟

أجرى فريق الخبراء الإستراتيجي بمنظمة الصحة العالمية تقيمًا لجودة اللقاح وأمنه على الأفراد، وقد أوصت بتلقي الجرعة المحددة (0.5 مل) بإعطائه للأشخاص البالغين من العمر 18 عامًا أو أكثر.
كما خضع اللقاح للتجارب من قِبل الوكالة الأوروبية للأدوية وإدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية وقد حقق نجاحًا كبيرًا وأثبت آمنه على الأفراد وسلامته.

ما هي الفئات التي لا يوصى بتطعيمها بهذا اللقاح؟

ينبغي ألا يعطى اللقاح اللقاح للحوامل سوى النساء شديدات التعرض لفيروس كورونا حيث لم التجارب أمان اللقاح على الحوامل، كما يمنع اللقاح عمن سبق أن أصيبوا ببعض الحساسية مكونات اللقاح، وينبغي ألا يعطى اللقاح لأي فرد تزيد درجة حرارته عن 38.5 درجة مئوية بل ينتظر حتى تنخفض الحرارة.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: